الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
الأصل في قعد أن يتعدى إلى اسم المكان المختص بفي أو ما يفيد معنى الظرفية كالباء ومن ذلك قوله تعالى: {ولا تقعدوا بكل صراط} (1) فقعد فعل لازم، بدليل مجيء مصدره على فعول، تقول: قعدت قعودا، وجاء واصلا إلى اسم المكان المختص بعد نزع حرف الجر في قوله تعالى: {لأقعدن لهم صراطك المستقيم} (2) أي: في صراطك (3)، وقيل: على صراطك (4)، وقيل: ضمن لأقعدن معنى لألزمن (5)، والأول أولى (6)، ومنه قوله تعالى: {واقعدوا لهم كل مرصد} (7) أي: في كل مرصد (8) وقيل: على كل مرصد (9)، والأول أولى، قال النحاس: "قال الأخفش: واقعدوا لهم على كل مرصد وحذفت على... إلا أن كل مرصد نصبه على الظرفية جيد" (10)، ومنه ما حكاه الفراء: قعدت لك وجه الطريق، قال: "لأن الطريق صفة في المعنى، فاحتمل ما يحتمله اليوم والليلة والعام إذا قيل: آتيك غدا، أو آتيك في غد" (11).2- 3- سكن ونزل:- - - - - - - - - -(1) الأعراف: 86. قال في البحر المحيط: 5 /107: "والباء في بكل صراط ظرفية، نحو: زيد بالبصرة أي: في كل صراط، وفي البصرة ".(2) الأعراف: 16.(3) ينظر: معاني القرآن للفراء: 1 /375، وجامع البيان: 12 /336- 338، وإعراب القرآن: 2 /117، ومشكل إعراب القرآن: 1 /324، والتبيان: 1 /559، والبحر المحيط: 5 /21.(4) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 2 /513، ومعاني القرآن وإعرابه: 2 /324، ومشكل إعراب القرآن: 1 /284.(5) ينظر: البحر المحيط: 5 /21.(6) ينظر: حاشية ياسين على الألفية: 1 /275، ودراسات في فلسفة النحو والصرف: 92.(7) التوبة: 5.(8) ينظر: معاني القرآن وإعرابه: 2 /430، وإعراب القرآن: 2 /203، والتبيان: 2 /635، والبحر المحيط: 5 /373.(9) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 2 /549، وشرح الأشموني: 2 /97.(10) إعراب القرآن: 2 /203.(11) ينظر: معاني القرآن: 1 /375.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 223- مجلد رقم: 1
|